شريط الاخبار
 اعلااااااااااان هاااااام  مشاركة الجامعة في المؤتمر العلمي الخامس للتعليم العالي والبحث العلمي ومعرض الاختراعات  حفل تخرج دفعة (الشهيد طه الدره)  اجتماع مجلس الجامعه  اختتام فعاليات المؤتمر العلمي الخامس للتعليم العالي والبحث العلمي ومعرض الاختراعات..  شهادات المشاركه في فعاليات برنامج الدراسات العليا..  اختتام فعاليات برنامج الدراسات العليا..  حفل تخرج دفعة (أطباء شعارنا العطاء)  فعاليات برنامج الدراسات العليا  الورشه العلميه برنامج الدراسات العليا (الماجستير)  حفل تخرج دفعة بالإرادة نبني الوطن  حفل تكريم الاوائل  الاجتماع التأسيسي للجنه التعليم العالي  الورشه العلميه لبرنامج الدراسات العليا..  حفل اختتام دوره الامن والسلامه ومواجهة الكوارث..  البازار الخيري لمرضى الفشل الكلوي  القيم الجماليه للزخرفه الاسلاميه  الزيارة العلميه لمصنع فأرما كير  التوعيه العامه في صيدلانيات طب الاسنان  اجتماع مجلس الجامعه  الحوار الموضوعي حول برنامج آرب ايدول  ندوه الامن والسلامه وادارة الكوارث  تصريح خاص..  مشاريع طلاب مستوى ثالث  اتفاقية تاهيل معلمي الانشطه المدرسيه..  دوره الترجمه التجاريه..  حصول د.بثينه الحرازي على المركز الاول..  شكر وعرفان لرئيس الجامعة بالوكالة  الدفعه الاولى للرخصه الدوليه..  البحث العلمي نافذه نحو الابداع  تدشين بدء الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 16-17  اعلان  افتتاح الدوري الرياضي للعام الدراسي 2016/2017  شكر وتقدير للجامعة من مؤسسة جود الرحمن لرعاية وتأهيل اليتيمات  حفل استقبال الطلاب الجدد  توقيع اتفاقية تعاون علمي مشترك بين جامعة دار السلام وأمانة العاصمة - صنعاء  فتح باب التسجيل والقبول للعام الجامعي 2015 - 2016م في جميع التخصصات  الجامعة تحتفل بتخرج الدفعة الثالثة دفعة معاً من أجل اليمن  موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على ترخيص فتح برنامج قسم هندسة النفط والغاز  إعلان عن وظائف شاغره لحملة شهادة الدكتوراه  أول رحلة حقلية تدريبية لطلاب قسم هندسة النفط والغاز بكلية الهندسه وتقنية المعلومات  تعلن الجامعة عن قرب فتح باب القبول والتسجيل لنيل شهادة الماجستير  توقيع اتفاقية تدريب مع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية  حفل تكريم الطلاب الاوائل بحضور رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي ورئيس الجامعة  درع الجامعة يقدم الى رئيس مجلس الوزراء الاستاذ محمد سالم باسندوه  جولة تفقديه قام بها الاستاذ الدكتور عبدالمجيد عبدالهادي السعدون رئيس الجامعة  أمر جامعي بشأن تكليف الأستاذ الدكتور مجيد الحمداني رئيس للجامعه وكالة  فتح باب التسجيل والقبول للعام الجامعي 2013 – 2014 م  إفتتاح مكتب تسجيل في جمهورية مصر العربية  درع دفعة بالحوار نبني اليمن للأستاذ الدكتور عبد المجيد عبد الهادي السعدون مؤسس ورئيس الجامعة  جائزه عربيه لجامعة دار السلام الدولية للعلوم والتكنولوجيا  أمين عام الجامعة يحرص على أن يكون خدمة المجتمع اليمني اولى اهتمام الجامعه  رئيس الجامعة يبحث مع ممثلة الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال  رئيس مجلس الأمناء يؤسس الجامعة الملكية للعلوم الطبية  رئيس الجامعة يستقبل الوفد العلمي الثقافي السلفاكي
Loading
كلية الهندسة وتقنية المعلومات

ا.د/ حسان سعد عبد المغني

عميد كلية الهندسة وتقنية المعلومات

أستاذ الهندسة الإنشائية

كلمة العميد

            التعليم الهندسي أصبح يلعب دورا هاما ومميزا في نهضة وتقدم الأمم، وذلك من خلال رفدها بالطاقات البشرية المدربة والمؤهلة في المجالات الهندسية المختلفة، ومن خلال تخريج مهندسين قادرين على تلبية المتطلبات التنموية لمجتمعاتهم. ومن هذا المنطلق فإن كلية الهندسة بجامعة دار السلام تسعى إلى توفير تعليم هندسي متطور لتلبية احتياجات سوق العمل وتلك هي رسالتها التي تتطلع جاهدة لتحقيقها من خلال تبني خطة استراتيجية طموحة للفترة القادمة . وكلية الهندسة ورغم حداثة عهدها فأنها قد استطاعت أن تبني لها سمعة طيبة على المستوى الوطني والإقليمي نظراً لتميزها من خلال برامجها التعليمية الحديثة المواكبة  لكل جديد ولكادرها التعليمي المتميز المتخرج من جامعات عالمية مرموقة ولتوفر كادر مساعد من المعيدين والفنيين المؤهلين تأهيلا عاليا, كل تلك الميزات وغيرها دفعت الكلية إلى التوسع في فتح تخصصات هندسية متنوعة مثل الهندسة المدنية وهندسة المعدات الطبية وهندسة الحاسوب وتقنية المعلومات والهندسة المعمارية وهندسة الاتصالات, ولعل أهم ما يميز كلية الهندسة بجامعة دار السلام عن غيرها هو تفردها بفتح تخصص جديد هو هندسة النفط والغاز التي تكاد تكون الكلية الوحيدة التي تدرس هذا التخصص من بين جميع الجامعات الخاصة في ربوع اليمن.

            وفي الختام نسأل الله العلي القدير أن يوفق جميع العاملين بالكلية بالتعاون مع قيادة الجامعة لكل ما من شأنه تقديم تعليم هندسي متطور ومعتمد لتلبية احتياجات سوق العمل وتقديم خدمات مجتمعية تدعم التنمية المستدامة الشاملة للوطن وتسهم في بناء اقتصاد المعرفة.

الرؤية

تسعى كلية الهندسة وتقنية المعلومات إلي تقديم برامج تعليمية متميزة  وإلي الإبداع والريادة في مجالات العلوم الهندسية المختلفة التي تفيد المجتمع ، كما تتطلع كلية الهندسة إلى أن تكون شريك فاعل في التنمية الوطنية في مجال التعليم الهندسي والبحث العلمى وخدمه المجتمع .

الرسالة

رسالة كلية الهندسة وتقنية المعلومات بجامعة دار السلام هي تخريج مهندسين متميزين في التخصصات الهندسية المختلفة ومزودين بأسس المعرفة والمهارات طبقا للمعايير العالمية وان تكون لهم القدرة على المنافسة في سوق العمل وقادرين على القيام بواجباتهم العلمية والعملية والأخلاقية تجاه المجتمع .

 

أقسام الكلية

1.   قسم هندسة النفط والغاز .

2.   قسم هندسة أجهزة ومعدات طبية .

3.   قسم هندسة مدنية .

4.   قسم هندسة معمارية .

5.   قسم هندسة ديكور .

6.   قسم تقنية معلومات IT .

7.   قسم هندسة شبكات وإتصالات .

8.   قسم هندسة حاسوب .

 

قسم هندسة النفط والغاز

   د. فيصل سعيد الهزيم

رئيس قسم هندسة النفط والغاز

كلمة رئيس القسم :

أكثر من سبب يشد المرء شدا ً للإلتحاق بالجامعه هذا الصرح الكبير حيث تصقل المواهب وتغذيها وتدفعها الى الانطلاق نحو آفاق أوسع , إنها الجامعة ذلك الصرح الذي تبذل الدول في سبيل إيجاده وإنشاءه ورعايته ودعمه بالمال والعقول بكل ما تملك ، وأكثر مما تحتمل طاقاتها ، لأنه المستقبل ، ولأنه أملها في التقدم والتطور نحو حياة أفضل.

ومن هنا يأتي دور جامعة دار السلام الدولية للعلوم والتكنولوجيا في المسيرة التعليمية والبحث العلمي، حيث إنها أنشأت قسم هندسة النفط والغاز إضافة إلى ألأقسام العلمية الموجودة لديها ، حيث وضعت لهذا القسم خطة دراسية متكاملة وواضحة تغطي الأعوام الدراسية الأربعه للتخصص كما وفرت الوسائل التعليمية كألآت العرض والكتب والمراجع العلمية والكادر التدريسي المتخصص الذي يملك الخبره في الحقل الأكاديمي النفطي ويمكن المفاخرة بهم ، بالاضافة الى توفير البنية التحتية الممتازه كالقاعات الدراسية والمعامل والمكتبه ووسائل التواصل - الانترنت والمطعم والكفتيرياء ووسائل النقل وغيرها من الوسائل التي تلبي طموحات ومتطلبات سير العملية التعليمية في قسم هندسة النفط والغاز.

وخلاصة ما نتمناه من أبنائنا الطلاب العمل الجاد والمثابره لتكون ثمرة مخرجات العملية التعليمية في قسم هندسة النفط والغاز بشكل خاص والجامعه بشكل عام هو تخرج مهندسين وأخصائيين جيديين منافسين ليلبوا حاجة سوق العمل سواءا ً في اليمن أو الدول المجاورة.

تمنياتنا للجميع التوفيق والنجاح وكل عام والجميع بخير،،،

رؤية القسم :

إن قسم هندسة النفط والغاز الطبيعي  يهدف إلى المساهمة في تقدم  البلد و تحسين مستوى معيشة أبنائه من خلال  تكوين مهندسين أكفاء و من خلال القيام بأبحاث علمية تطبيقية.

رسالة القسم :

يعمل  القسم على منح  طلابه  تعليما راقيا و متناسبا مع احتياجات الصناعة  و يعمل القسم  أيضا على خدمة المجتمع  و تطوير مهنة المهندس وان يكون القسم قياديا في الأبحاث التطبيقية.

أهداف القسم:

1)  تعليم الطلاب أساسيات العلوم و هندسة البترول والغاز الطبيعي و تزويدهم بالخبرات الحديثة سواء منها التجريبية أو الحاسوبية.

2)  تمكين الطلاب من استخدام تعليمهم في القسم لحل المشاكل التي تواجه المجتمع مع الأخذ في الاعتبار العوامل الدينية و السلامة و العوامل الاقتصادية و البيئية.

3)  تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة للاتصال الناجح و القدرة على العمل ضمن فريق و أن يكونوا أعضاء   نشطا و منتجين في مجتمعهم وواعين بأخلاقيات المهنة.

4)  تزويد الطلاب بالتدريب العملي لتسهيل دمجهم في الحياة المهنية.

5)  إعداد مهندسي النفط المؤهلين تأهيلا عاليا للعمل في مختلف قطاعات صناعة النفط والغاز.

6)  دعم المسيرة العملية التعليمية، وبما يتناسب مع معايير الاعتماد الدولية لتحقيق رؤية ورسالة القسم.

7)  تحسين قدرات الهيئة التدريسية، وجذب الكفاءات المتميزة إلى القسم.

8)  تعزيز ثقة المجتمع والمؤسسات الخارجية بمخرجات القسم.

الخطة الدراسية للقسم :

روابط مجلات علميه متخصصه في النفط والغاز

ــ مجلة علوم هندسة البترول

http://www.journals.elsevier.com/journal-of-petroleum-science-and-engineering

ـــ مجلة جولوجيا البترول

http://onlinelibrary.wiley.com/journal/10.1111/%28ISSN%291747-5457

ــ مجلة هندسة البترول

http://www.hindawi.com/journals/jpe

ـــ مجلة هندسة النفط والغاز

http://www.academicjournals.org/journal/JPGE

ـــ مجلة علوم البترول

http://www.benthamscience.com/open/topej/openaccess2.htm

ـــ مجلة النفط والغاز

http://www.ogj.com/industry-stats.html

قسم هندسة أجهزه ومعدات الطبية

د . محمد العلفي                                             

رئيس قسم هندسة أجهزه ومعدات طبية                            
كلمة رئيس القسم :
الحمد لله رب العالمين، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على خير الهدي والأنام معلمنا وقائدنا سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) الذي وضع أمة الإسلام على طريق العلم والحضارة وسن لها أسباب الرفعة والارتقاء.
لقد أصبحت كلية الهندسة بجامعة دار السلام الدولية للعلوم والتكنولوجيا بجميع التخصصات الموجودة فيها، وهي تخطو خطواتها الأولى نحو التقدم العلمي، شجرة وريفه يستظل بظلها طلاب علم ويسهر على رعايتها أساتذة ومعلمون وباحثون أفاضل.
تم تأسيس قسم هندسة الأجهزة والمعدات الطبية الحيوية اعتماداً علي العلوم الهندسية والحياتية بهدف إيجاد مهنة تتيح دعم وتطوير تقنية الرعاية الصحية عن طريق استخدام المعارف والمهارات الهندسية والإدارية بهذه العلوم ، وذلك بتطبيق هذه المهارات والأساليب بحل المشاكل بالحقلين الطبي والحيوي .. لذا تتركز الجهود الحالية بمجال الهندسة الطبية الحيوية علي تطوير نظم الأجهزة الطبية، ربط النظم ببعضها البعض مع جمع وتحليل البيانات وتطوير تقنيات الحاسوب الخاصة بالأجهزة الطبية.
وتعتبر الهندسة الطبية الحيوية من احدث العلوم الهندسية التي نشأت مع تطور الطب الحديث، القائم على مجموعة من الأجهزة الطبية شديدة التطور المسئولة عن التشخيص والعلاج ومراقبة المرضى. لذلك كان لابد من تدخل متخصصين آخرين من مجالات أخرى غير الطب، يجمعون بين العلم الهندسي والطبي، بحيث يكونوا مسئولين عن تصميم هذه الأجهزة بكفاءة كبيرة. فبعد أن كان الطبيب وحده من يقوم بكل مهام التشخيص والعلاج وحتى تصنيع الدواء ، أصبح الجهاز الطبي رديفا أساسيا للطبيب في التشخيص والمعالجة ومراقبة المرضى ، ونظرا لوجود حاجة ماسه لتطوير الأجهزة والمعدات الطبية بما يخدم صحة المرضى وسرعة استشفائهم ، كان لابد من تدخل المختصين من مجالات أخرى غير الطب كالمهندسين لتصميم هذه الأجهزة وكان لزاما عليهم الإلمام أيضا بالعلوم الطبية من تشريح وفيزيولوجيا الجسم البشرى وغير ذلك لفهم آلية عمل كل نظام وتسخير معرفتهم واختصاصهم بما يطور هذه الأجهزة ، وبالتالي ظهرت الحاجة إلى ضرورة وجود مهندس يلم جزئيا بكل هذه الاختصاصات من جهة ويستطيع أن يتعامل مع الأطباء من جهة أخرى مع الانتباه على انه ليس بديلا عن أي منهم .
إن جميع منسوبي القسم والكلية من أعضاء هيئة تدريس ومحاضرين ومعيدين وفنيين وإداريين مسخرين جميعًا لخدمة هذا النبت الطيب من الطلاب، وتظل هذه الأيدي ترعى هذا النبت وتمده بما يحتاجه من علم ومعرفة حتى يصبح شجرة وارفة يستظل بظلها الآخرون ويستفيد من ثمارها المجتمع.
يسعدني أن أهنئ طلاب القسم والكلية على انتمائهم لهذا الصرح العلمي الشامخ، وأشد على أيديهم وأوصيهم بتقوى الله في السر والعلن وأن يجعلوا العلم والمعرفة هو طريقهم ومسيرتهم في الحياة لخدمة المجتمع.
رؤية القسم:
الابتكار و التجديد في مجال هندسة  الأجهزة الطبية و الشراكة مع المحيط المحلي و المساهمة في البحث العلمي عالميا. وان يكون قسم هندسة الأجهزة الطبية احد الأقسام المتميزة والرائدة داخل الوطن وخارجه.
رسالة القسم:
يسعى قسم هندسة الأجهزة والمعدات الطبية بكلية الهندسة وتقنية المعلومات بجامعة دار السلام الدولية للعلوم و التكنولوجيا لتقديم خدمة تعليمية متميزة, تكسب الطالب المعرفة و المهارات التي  تلبي متطلبات سوق العمل المتزايد محلياً وإقليميا, تأهيل كفاءات مبتكرة ومتطورة مهاريا وعلميا في مجال تقنية الأجهزة الطبية, الإسهام في تنمية المجتمع, و ذلك من  خلال كادر أكاديمي كفؤ و مناهج تعليمية متطورة وفقا للمعايير العالمية , كما يحرص القسم على تقديم خدمات بحثية  بالأبحاث ذات الصلة بالواقع لخدمة البيئة والمجتمع.
أهداف القسم:
1)    إعداد مهندسين مختصين بمجال الأعمال الهندسية والفنية الكهربائية والالكترونية والخاصة بنصب وتشغيل وصيانة وإدامة وتصليح الأجهزة الطبية.
2)     وضع الخطط والبرامج التدريبية الخاصة بصيانة الأجهزة الطبية والإشراف على تنفيذها ومتابعة إنجازها.
3)    إعداد الدراسات والبحوث لتحسين وتطوير العمل والاستخدام الأمثل للأجهزة الطبية واقتراح التعديلات والتغييرات على تصاميم الأجهزة الطبية
4)    تدريب وتطوير الملاكات (الكوادر) الهندسية والفنية وإعداد البحوث والدراسات وتقديم المشورة في مجال التخصص والمشاركة في اللجان ذات العلاقة بالنشاط.
5)    تطوير الأبحاث الهندسية الخاصة بتعديل وتحسين الأسس التكنولوجية التي تعمل بناءا عليها الأجهزة الطبية.
6)    العمل علي إقامة علاقات علمية وعملية مثمرة مع أقسام الهندسة الطبية في الجامعات الأخرى على المستوى المحلي والخارجي.
7)    غرس القيم الأخلاقية المتميزة لمجتمعاتنا والتي تؤدي إلى تحمل الطالب مسئوليته تجاه مجتمعه  وكذلك إلى أداء أمانته العلمية في نقل ما يتلقاه الطالب إلى مختلف قطاعات المجتمع من موقع المسئولية التي ستناط به مستقبلا.

الخطه الدراسية للقسم
:



قسم الهندسة المدنية


د . عدنان جميل محرم
رئيس قسم الهندسة المدنية
كلمة رئيس القسم :

يطيب لي أن أرحب بكم في الموقع الالكتروني لكلية الهندسة بجامعة دار السلام الدولية للعلوم والتكنولوجيا، كما أشكر لكم زيارتكم للموقع للتعرف على ما يحويه قسم الهندسة المدنية من تخصصات عديدة وطاقات تدريسية مؤهلة وما تقدمه من خدمات للمجتمع من خلال تأهيل المتميزين من المهندسين المسلحين بالمعرفة والخبرة والذين سيساهمون بمشيئة الله في خدمة وطنهم بكل جد وإخلاص.
الرؤية :
يطمح قسم الهندسة المدنية أن يكون من الأقسام المتميزة والرائدة على المستوى المحلي والدولي من خلال تقديم برامج تعليمية طبقا للمعايير الدولية وتقديم برامج بحثية تطبيقية تعمل على تحسين وتطوير أسلوب الحياة.
الرسالة :
توفير معرفة هندسية متطورة وتخريج مهندسين مدنيين مزودين بأسس العلوم الأساسية والتطبيقات والمهارات طبقا للمعايير الدولية ومعايير الجودة ومتطلبات المشروعات المدنية وهذه العلوم تشمل النظريات الأساسية لتحليل المنشآت المدنية والتي تؤدي إلي التصميم السليم للمنشآت الخرسانية والمنشآت المعدنية وتصميم شبكات ومحطات معالجة المياه والصرف الصحي وتصميم الطرق وغير ذلك من المشاريع الهندسية .
نبذة تعريفية عن قسم الهندسة المدنية:
تعتبر الهندسة المدنية أحد الفروع الأساسية للعلوم الهندسية والذي يهتم بكل ما له علاقة بالأعمال المدنية مثل أعمال إنشاءات المباني والطرق والجسور وشبكات المياه والصرف الصحي والمنشآت المائية، وإدارة المشاريع الهندسية، حيث ترتبط الهندسة المدنية بكافة مراحل تلك الأعمال ابتدءاً بأعمال التخطيط والدراسات مروراً بأعمال التنفيذ (التشييد) انتهاءً بأعمال الصيانة والتشغيل.

أفتتح قسم الهندسة المدنية مع بداية افتتاح كلية الهندسة وتقنية المعلومات في عام 2009. ويدرس فيه الطالب 3 سنوات إضافةً إلى السنة التمهيدية للحصول على شهادة البكالوريوس في تخصص علوم الهندسة المدنية.

أعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة المدنية من أكفأ الأساتذة الحاصلين على شهادة الدكتوراه من أرقى الجامعات العالمية وحاصلين على الدرجات العلمية العالية في جميع التخصصات المختلفة في الهندسة المدنية ويمثلون بيت خبرة استشارية للمجتمع المحيط به.

يتدرب الطلاب في الجزء العملي للمقررات الدراسية على التجارب المعملية والحقلية وذلك في العديد من الجهات الحكومية المختلفة مثل المعهد التقني الصناعي، والمختبر المركزي التابع لوزارة الأشغال العامة، وجامعة صنعاء إلى جانب التدريب العملي في الجامعة.

يتضمن قسم الهندسة المدنية التخصصات التالية:

1.    هندسة الإنشاءات
وتختص بتحليل وتصميم المنشآت الخرسانية والفولاذية كالمباني المتعددة الأدوار والجسور وغيرها ودراسة مدى تحمل ومقاومة هذه المنشآت للأحمال الناتجة عن الاستخدام وعن تأثير الرياح والهزات الأرضية. وكذلك دراسة خواص المواد المستخدمة في التشييد طبقاً للمواصفات القياسية العالمية وذلك باستخدام أحدث الطرق والبرمجيات.

2.    هندسة النقل والطرق
وتختص بتصميم كل ما يتعلق بأعمال الطرق من ناحية تحديد خط السير مع الأخذ بالاعتبار التكلفة وحسابات القطع والردم وأعمال الإسفلت بالإضافة إلى تصميم التقاطعات بكافة أشكالها والكباري بأنواعها وتهتم بالناحية المرورية فيها، وكذلك تصميم الموانئ والمطارات بشكل يتوافق مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية.

3.    هندسة المياه
وتختص بدراسة أساسيات علم المياه وما يتعلق بها من نظريات والتطبيقات عليها. ومن ضمنها دراسة مصادر المياه وكيفية المحافظة عليها وتخزينها لاستخدامها عند الحاجة، ودراسة طرق تصميم المنشآت المائية مثل السدود والهدارات بأنواعها، ودراسة طرق نقل المياه من مصادرها إلى مناطق التوزيع بواسطة الأنابيب والقنوات المائية لغرض الري.

4.    هندسة الجيوتكنيك
وتختص بدراسة الخصائص الهندسية للأرض المقام عليها المنشأ الهندسي سواء كانت تلك الأرض تربة رملية أو طينية أو صخرية أو مختلطة، ودراسة مدى قوة تحملها للأحمال، وإيجاد الحلول المناسبة لأية مشاكل في أرضية المنشأ، وكذلك إختيار أنسب أنواع الأساسات للتصميم.

5.    هندسة التشييد وإدارة المشاريع
وتختص بتجهيز الطالب ليكون قادراً على إعداد وثائق المناقصات بما تحتويه من جداول الكميات والأسعار وشروط التعاقد والمواصفات الفنية للأعمال الهندسية لمختلف أنواع المشاريع، وتجهيزه ليكون قادراً على الإشراف في الموقع وإدارة المشاريع الهندسية بكفاءة وباستخدام أحدث الطرق والبرمجيات.

6.    هندسة البيئة
 وتختص بدراسة الوسائل والتقنيات الضرورية للمحافظة على البيئة وضمان توفر العناصر الضرورية للحياة كالمياه والهواء بمستوى معين من الجودة للحفاظ على صحة الإنسان وبيئته. ومن أمثلة ذلك تصميم وتنفيذ شبكات توزيع المياه وشبكات تجميع مياه الصرف والأمطار ومحطات معالجة المياه ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي لإعادة استخدامها في المجال الزراعي والصناعي، وأيضاً دراسة التقنيات المختلفة للحد من ملوثات الهواء والماء والعمل على التخلص السليم من النفايات الصلبة والخطرة والاستفادة منها.

الخطة الدراسية للقسم :




ركن الطلاب
  • إعـلانات الجـامعـة
  • الإتحـاد الطـلابي
تابعنا على الفيس بوك

تابعنا على تويتر

تابعنا على جوجل بلس