شريط الاخبار
 اعلااااااااااان هاااااام  مشاركة الجامعة في المؤتمر العلمي الخامس للتعليم العالي والبحث العلمي ومعرض الاختراعات  حفل تخرج دفعة (الشهيد طه الدره)  اجتماع مجلس الجامعه  اختتام فعاليات المؤتمر العلمي الخامس للتعليم العالي والبحث العلمي ومعرض الاختراعات..  شهادات المشاركه في فعاليات برنامج الدراسات العليا..  اختتام فعاليات برنامج الدراسات العليا..  حفل تخرج دفعة (أطباء شعارنا العطاء)  فعاليات برنامج الدراسات العليا  الورشه العلميه برنامج الدراسات العليا (الماجستير)  حفل تخرج دفعة بالإرادة نبني الوطن  حفل تكريم الاوائل  الاجتماع التأسيسي للجنه التعليم العالي  الورشه العلميه لبرنامج الدراسات العليا..  حفل اختتام دوره الامن والسلامه ومواجهة الكوارث..  البازار الخيري لمرضى الفشل الكلوي  القيم الجماليه للزخرفه الاسلاميه  الزيارة العلميه لمصنع فأرما كير  التوعيه العامه في صيدلانيات طب الاسنان  اجتماع مجلس الجامعه  الحوار الموضوعي حول برنامج آرب ايدول  ندوه الامن والسلامه وادارة الكوارث  تصريح خاص..  مشاريع طلاب مستوى ثالث  اتفاقية تاهيل معلمي الانشطه المدرسيه..  دوره الترجمه التجاريه..  حصول د.بثينه الحرازي على المركز الاول..  شكر وعرفان لرئيس الجامعة بالوكالة  الدفعه الاولى للرخصه الدوليه..  البحث العلمي نافذه نحو الابداع  تدشين بدء الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 16-17  اعلان  افتتاح الدوري الرياضي للعام الدراسي 2016/2017  شكر وتقدير للجامعة من مؤسسة جود الرحمن لرعاية وتأهيل اليتيمات  حفل استقبال الطلاب الجدد  توقيع اتفاقية تعاون علمي مشترك بين جامعة دار السلام وأمانة العاصمة - صنعاء  فتح باب التسجيل والقبول للعام الجامعي 2015 - 2016م في جميع التخصصات  الجامعة تحتفل بتخرج الدفعة الثالثة دفعة معاً من أجل اليمن  موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على ترخيص فتح برنامج قسم هندسة النفط والغاز  إعلان عن وظائف شاغره لحملة شهادة الدكتوراه  أول رحلة حقلية تدريبية لطلاب قسم هندسة النفط والغاز بكلية الهندسه وتقنية المعلومات  تعلن الجامعة عن قرب فتح باب القبول والتسجيل لنيل شهادة الماجستير  توقيع اتفاقية تدريب مع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية  حفل تكريم الطلاب الاوائل بحضور رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي ورئيس الجامعة  درع الجامعة يقدم الى رئيس مجلس الوزراء الاستاذ محمد سالم باسندوه  جولة تفقديه قام بها الاستاذ الدكتور عبدالمجيد عبدالهادي السعدون رئيس الجامعة  أمر جامعي بشأن تكليف الأستاذ الدكتور مجيد الحمداني رئيس للجامعه وكالة  فتح باب التسجيل والقبول للعام الجامعي 2013 – 2014 م  إفتتاح مكتب تسجيل في جمهورية مصر العربية  درع دفعة بالحوار نبني اليمن للأستاذ الدكتور عبد المجيد عبد الهادي السعدون مؤسس ورئيس الجامعة  جائزه عربيه لجامعة دار السلام الدولية للعلوم والتكنولوجيا  أمين عام الجامعة يحرص على أن يكون خدمة المجتمع اليمني اولى اهتمام الجامعه  رئيس الجامعة يبحث مع ممثلة الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال  رئيس مجلس الأمناء يؤسس الجامعة الملكية للعلوم الطبية  رئيس الجامعة يستقبل الوفد العلمي الثقافي السلفاكي
Loading
كلية الصيدلة

أ.د. عدنان الأدهل

 أستاذ علم الأدوية و السموم

 

عميد كلية الصيدلة

كلمة عميد الكلية

يقول سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم في الحديث الذي رواه الإمام مسلم ، وأصحاب السنن عن أبي هريرة (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة)

و العلم قد يكون شرعياً أو إنسانياً أو تجريبياً، و في جميع هذه الأنواع الأولى و الأجمل أن يكون هذا العلم يُقصد به وجهُ اللهِ عز و جل.

و الصيدلة من العلوم التجريبية و تعرف بأنها علم و فن تركيب و صرف الدواء، و الدواء قد يكون من مصدر طبيعي كالنبات و الكائنات الدقيقة أو من مصدر صناعي محضًّر معملياً. و وظيفة الصيدلاني حالياً أوسع من ذلك فهو في المستشفى صيدلاني سريري و في الحي صيدلاني مجتمع و في الجامعة و المعهد أستاذ أكاديمي, و في المختبر باحث و هو مع أسرته و جيرانه مستشار دوائي.

و مهنة الصيدلة و التي فيها دقة الأوزان و الأحجام و دقة معلومات الدواء و التي تمس حياة البشر تتطلب من الصيدلاني أن يكون ذكياً و منظماً و مرناً و أبعد ما يكون عن الغلظة و العمل العشوائي.

و مهنة الصيدلة تجتمع فيها الكثير من المهن، فالتعامل مع المريض بالدواء و المتابعة و الرعاية و ملاحظة استجابة المريض للدواء و مراقبة الأعراض الجانبية فيها الكثير من مهنة الطب البشري، و حيث أن الكثير من الأدوية مصدرها النباتات فللصيدلي باع كبير بالأعشاب. أما ما يخص الكيمياء فلا خلاف أن الصيدلي صاحب الصدارة في هذا العلم.

و حيث أن الدواء في صناعته يمر عبر مراحل حسابية تتطلب الدقة، من وزن و خلط و عجن و كبس و تعبئة و تغليف، فهذا يمكن اعتباره يتداخل مع مهنة الهندسة.

و الباحث الصيدلاني يتعامل في المراحل الأولية من اكتشاف و اختراع الدواء مع حيوانات التجارب من أرانب و فئران و غيرهما لتلمس فعالية و سمية الدواء، لهذا فإن مهنة الصيدلة تتقاطع في هذه الجزئية مع مهنة الطب البيطري.

و الصيدلاني يكمل دور المرشدين الدينيين في توعية المجتمع من مخاطر المسكرات و المخدرات و العلاقات الجنسية المحرمة و العادات الاجتماعية السيئة مثل الإفراط في الأكل و الشرب و السهر و الانغماس في الملذات. 

و الصيدلي مهتما بصحة البيئة وتقلقه المستويات المرتفعة من السموم في الهواء و الماء و التربة، لهذه فهو صديق البيئة.


و أولاً و أخيراً فإن مهنة الصيدلة هي مهنة هدفها صحة الإنسان البدنية و العقلية و راحته و رفاهيته.  

 

 

تأسيس الكلية:

أنشئت كلية الصيدلة في العام 2010م ، وهي إحدى الكليات المتزامن إنشاؤها مع إنشاء الجامعة، وتعد إحدى الكليات النوعية والمتميزة التي تنفرد بها الجامعة .

مجلس الكلية

و يتكون من:-

1

عميد الكلية

رئيساً

2

رؤساء الاقسام

اعضاء

 

الخطة الدراسية للمقررات في الكلية :

 

ركن الطلاب
  • إعـلانات الجـامعـة
  • الإتحـاد الطـلابي
تابعنا على الفيس بوك

تابعنا على تويتر

تابعنا على جوجل بلس